A Simple Key For وظائف الموارد البشرية Unveiled

Wiki Article



كما تشمل وظائف إدارة الموارد البشرية إبقاء العمال على اطلاع بقوانين العمل، وجدولة وقت الإجازة، وتطوير سياسات مكان العمل، وإدارة المزايا الصحية وخطط التقاعد، وإجراء مقابلات الخروج، وما إلى ذلك.

وفيما يلي مثال من منهج دورة محترف الموارد البشرية المشارك aPHRi عن إجراءات التظلم النقابي وخطوات عملية التظلم في الشركات الصغيرة والشركات الكبيرة:

مجال الموارد البشرية لا يعد مستقلاً بذاته، بل أنه يرتبط بالعديد من المجالات التالية:

هي مساعدة الموظفين على تنمية مهاراتهم الشخصية وتطوير المعرفة والإمكانات لديهم، ويكون ذلك من خلال تنمية قدراتهم المهنية والشخصية والنفسية، وتقديم مجموعة فرص لتدريبهم، وتطويرهم وظيفياً، كما يشمل مفهوم تنمية الموارد البشرية توسيع إطار رأس المال البشري داخل الشركة من خلال تطويرها ككل، وبعدها تطوير الأفراد فيها.

تحديد المهام والأهداف لموظفين الشركة، وذلك حسب طبيعة عمل كل قسم من الأقسام.

إعداد الهيكل التنظيمي المناسب العام والتفصيلي للشركة وتحديثه باستمرار.

دليل مصطلحات هارفارد بزنس ريفيو". هارفارد بزنس ريفيو.

لقاءات رفيعة المستوى هي الأولى من نوعها في مجتمع الموارد البشرية السعودي

التحفيز: لضمان الأداء الأمثل، يجب على الشركات تحفيز موظفيها. ويشمل ذلك توفير الامتيازات والحوافز وفرص الترقية.

ويتم ذلك من خلال وصف علاقات الموظفين، وثقافة الشركة، وقواعدها وإجراءاتها؛ وذلك لمعالجة المسائل المتعلّقة بالمشكلات التي قد تنشأ بين الموظفين، والمحافظة على تكافؤ توزيع الفرص بينهم لضَمان حصول كافتهم على الحقوق الخاصة بهم، وتعزيز العلاقات الإيجابيّة بينهم والذي يؤثر إيجاباً على الإنتاجيّة ومستويات الأداء للموظفين.

يمثل قسم الموارد البشرية القسم المسؤول عن الأنشطة المتعلقة بالموظفين داخل الشركة، ومن أهم هذه الأنشطة تعيين الموظفين الجدد وتدريب الموظفين الحاليين والاهتمام باستحقاقات الموظفين وغيرها،[١] ومن أهم المهام التي يقوم بها موظفو الموارد البشرية:[٢]

يجعل التواصل الفعال من السهل على الموظفين العمل من أجل هدف واحد وهو نجاح الشركة. إن دور قسم الموارد البشرية هو تعزيز التواصل الأفضل بين الأفراد في الشركة.

وفي الختام، فإن مجال الموارد اضغط هنا البشرية من أسهل مجالات العمل التي يمكن الالتحاق بها، ولكن الترقي فيه يتطلب القيام بالمهام الوظيفية المُحددة، وحُسن التعامل مع فريق العمل، من أجل الوصول إلى أعلى درجات السلم الوظيفي فيه.

كان لجورج إلتون دور كبير في  إحداث تغيير ثوري حول أداء الموظفين في المؤسسات والتي يجب أن تكون من منظور إنساني، إذ أنهم يتأثرون بعوامل تضعف إنتاجهم، وذلك لأن الرؤية القديمة انصبت على أن العاملين مجرد آلات.

Report this wiki page